كيف تفحص اي ملف بواسطة 51 برنامج حماية في آن واحد؟

نعلم ان الكثير منا يضع في جهاز حاسوبه او هاتفه الذكي ملفات خاصة (مثل البوم صور)  او في بعض الاحيان تكون ملفات حساسة كاحتوائها على كلمات مرور لحسابات بنكية  او حسابات لاشتراكات في مواقع معينة. و للحفاظ على خصوصيات هذه الملفات و حمايتها من السرقة نلجأ الى  تثبيت افضل برامج الحماية وذلك لفحص ملفات الحاسوب بصفة دورية  او الملفات المراد نسخها الى  القرص القابل للازالة الخاص بنا  قبل عملية النسخ. لكن  السؤال المطروح : هل برنامج الحماية الذي قمنا بتثبيته قادر على اكتشاف كافة الملفات الخبيثة و الفيروسات (اكثر من 315000 فيروس جديد كل يوم حسب تقرير Kaspersky Lab). لذلك، من الافضل عدم الاعتماد على برنامج حماية واحد. من جهة اخرى، تثبيت اكثر من برنامج حماية في  نظام التشغيل الخاص بك قد يؤدي الى بطئ جهاز الحاسوب او تعطله في بعض الاحيان.

فما هو العمل اذا؟ الجواب هو استعمال الخدمة المجانية  VirusTotal.

protect-your-files-VirusTotal

VirusTotal عبارة عن موقع الكتروني يقدم خدمة مجانية على الخط، تسمح لمستخدمي الانترنت بفحص ملف معين قبل عملية تحميله للجهاز و ذلك للتأكد من ان هذا الملفليس مصاب و  لا يحتوي على  فايروسات او  برمجيات خبيثة تساعد في اخترق اجهزة الكمبيوتر. تكمن اهمية VirusTotal في انه يستخدم برمجيات مكافحة الفيروسات و الحماية  الاكثر شهرة مثل Kaspersky, Bitdefender, Comodo, DrWeb, CyberCrime, Avira, Websense ThreatSeeker…حوالي اكثر من 50 برنامج حماية. ما يعيب موقع VirusTotal أنه لا يقوم بإزالة الملفات المصابة بنفسه وإنما يقتصر دوره على الإخبار بالبرامج المناسبة للتخلص منها.

للذهاب الى الموقع نكتب الرابط التالي : https://www.virustotal.com

بعد ذلك تظهر لنا الواجهة الرئيسية للموقع

virustotal2

  1. التبويبة الخاصة برفع الملفات لفحصها من طرف الموقع.
  2. التبويبة الخاصة بفحص رابط اذا كان يحتوي على فيروسات او برمجيات خبيثة Trojan  – Worm.
  3. هذه التبويبة تسمح لنا بالبحث عن ملفات معينة في النت.
  4. زر بدأ عملية الفحص.
  5. هنا يمكننا  تغيير اللغة للمستخدمين الذين لا يتقنون اللغة الانجليزية…اللغة العربية مدعمة من طرف الموقع.

الصورة التالية توضح لنا نتيجة الفحص  حيث  ان برنامجين من اصل 51 برنامج و هما : Dr. Web  و Emisisoft اكتشفا ان الملف ملغم و يحتوي على برمجيات خبيثة  بينما بقية برامج الحماية اكدت ان الملف سليم.

virustotal3

 

اتمنى ان يكون الشرح قد نال اعجابكم ….انتظروني في سلسلة شروحات جديدة ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.