فضاء التعليم العالي و البحث العلمي

ماهي نظارات الواقع الافتراضي “الهولولنس HoloLens”؟

الهولولنس او ما تدعى بالانجليزية HoloLens، عبارة عن نظارات الواقع الافتراضي المطورة من طرف شركة Microsoft الامريكية. حيث وضحت الشركة بان النظارات  في الحقيقة عبارة عن  حاسوب لاسلكي لا يحتاج للاتصال بأي أجهزة أخرى سواء كانت حواسيب أو هواتف ذكية، يدعم عرض المجسمات ثلاثية الابعاد  بتقنية “هولوجرام” و يسمح لمستخدميه التفاعل معها. من بين خصائص نظارات الهولولنس تزويدها بمعالج لروسوميات GPU  و معالج لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد HPU. اضافة الى مستشعرات لحركة المستخدم، وعدسات للرؤية من خلالها، و سماعات مدمجة.

و اطلقت Microsoft  مسابقة  “Share Your Idea”  والتي دعت فيها بمشاركة كل من لديه فكرة تصلح لأن تكون تطبيق لنظارة الواقع الافتراضي HoloLens,  أن يقدمها للشركة قبل 11 جانفي. و قد تم تسجيل اقبال كبير  على المشاركة في المسابقة حيث وصل عدد الافكار الى اكثر من 3000 فكرة لتطبيقات Hololens.  و اشارت Microsoft بانها  ستقوم باختيار 03 افضل تطبيقات ليتم بعد ذلك طرحاها على الجمهور  لاختيار تطبيق واحد من بين 03 تطبيقات و ذلك لاعتماده مع النظارات بشكل رسمي العام المقبل.

واعلنت Microsoft بانها توفر في  Windows10 واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالـ Holographic بحيث يمكن للمطورين بناء تطبيقات لنظارة الواقع الافتراضي HoloLens.